موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير

أحمد بن ماجد

اذهب الى الأسفل

أحمد بن ماجد

مُساهمة من طرف محمد جمال السيد في الأحد أبريل 04, 2010 2:53 am

أحمد بن ماجد هو شهاب الدين أحمد بن ماجد بن محمد بن عمرو السعدي النجدي الملقب بـ"أسد البحر"، ابن أبي الركائب ، ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهوران، ويقول عن جده عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسمها في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.
وقد يقال له السائح ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب, وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.
ويقول الزركلي إلى ان ابن ماجد من مواليد نجد في قلب شبه الجزيرة العربية إلا أن الدكتور عبد الحليم منتصر يشير إلى ان ابن ماجد ولد في جلفار (رأس الخيمة الآن) وولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجريه أي عاش مائه عام.
و تخليدا لإسم أسد البحار احمد ابن ماجد سمي أحد شوارع حي سيدي جابر بمحافظة الأسكندرية بمصر بإسمه (شارع ابن ماجد).

فهرست

[إخفاء]

if (window.showTocToggle) { var tocShowText = "إظهار"; var tocHideText = "إخفاء"; showTocToggle(); }

خبرته في 40 كتابا


لقد اسهم في تأليف قاعدة علوم البحار، من أشهر الكتب ( الفوائد في أصول علم البحر والقواعد ) و ( حاوية الاختصار في أصول علم البحار ) وقد عنى بدراسة أعمال ابن ماجد عدد من المستشرقين الغربيين من أمثال جابريل فران وتيودور،ومسكي وكراتشومسكي وكتــب المستشرق البرتغالي كتانهيدا يصف إرشاد ابن ماجد لفاسكو دا جاما إلى مالندي على الساحل الشرقي من أفريقيا شمال مدغشقر 1498 م وصعد إلى سفينته أحمد بن ماجد وابحر معه ليديه على طريق الهند ، فهو بحار العرب الأول وربان سفينة فاسكو دا جاما ولقد ذكر ابن ماجد في كتاب المحيط للأميرال التركي سيدي على بن سيف ، حين ذكر رحلته إلى المحيط الهندي وقد خصه في كتابه بإطراء ومديح سماه (الباحث عن الحقيقه بين البحارين).
علم الملاحة البحرية


يعد كتاب ابن ماجد (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) أهم ما يذكر في علم الملاحة البحرية وارتباطه بعلم البحار ففيه يوضح ابن ماجد، تاريخ علم البحر والملاحة البحرية حتى القرن الخامس عشر الميلادي ويلقي الضوء على مدى تأثر البرتغال بعلوم المسلمين, وبالتقاليد الملاحة البحرية بشكل عام وفي المحيط الهندي بشكل خاص وفي الكتاب يتحدث عن العلوم والثقافات التي يجب أن يلم بها ربان السفينة فيقول أن لركوب البحر أسبابا كثيرة أهمها معرفة المنازل والمسافات والقياس والإشارات وحلول الشمس والقمر والرياح ومواسمها ومواسم البحر.
ابن ماجد وفاسكو دا جاما


يشيع أن ابن ماجد كان دليل البجارة البرتغالي فاسكو دا جاما عند اكتشافه لرأس الرجاء الصالح ويرون أنه بذلك ساعد على خنق الدولة الاسلامية انذك. لكن البعض الآخر يشكك في هذا الإدعاء مستندا لبعض النقاط منها عدم ورود أي ذكر لابن ماجد في كتابات المؤرخين البرتغاليين المعاصرين لهذه الفترة. [1]

محمد جمال السيد
مشرف

عدد المساهمات : 108

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد بن ماجد

مُساهمة من طرف m_ahmed_samy في الإثنين أبريل 05, 2010 3:36 am

شكرا ممتاز

_________________
باسم
avatar
m_ahmed_samy
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 731
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى