الممارسات الخاصة بالمتعلم
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الممارسات الخاصة بالمتعلم
الممارسات الخاصة بالمتعلم لجميع المناهج المختلفة وتتم تنمية مهارات المتعلمين من خلال وضع خطط اجرائية لعلاج نقاط الضعف الموجودة وبالتالي تستخدم المناهج لتنمية مهارات المتعلمين.
6-1-1-
اللغة العربية
6-1-1- 1
تحصيل المتعلمين فى القراءة ( الحاصلين على 70% فاكثر )
6-1-1- 2
تحصيل المتعلم فى الكتابة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-1- 3
تحصيل المتعلم فى الأستماع ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-1- 4
تحصيل المتعلم فى التراكيب اللغوية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-1- 5
يستخدم المفاهيم الأساسية للغة العربية فى التحدث طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-1- 6
يستخدم المفاهيم الأساسية للغة العربية فى الكتابة طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-1- 7
يستخدم مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت للدراسة ...الخ ) فى تعلم اللغة العربية
6-1-1- 8
يطبق المفاهيم والمهارات اللغوية فى التواصل الشفوى في مواقف حياتية متعددة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-1- 9
يطبق المفاهيم والمهارات اللغوية فى التعبير الكتابى والأبداع الأدبي ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-1- 10
يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة العربية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 -
اللغة الأجنبية
6- 1 – 2 – 1
تحصيل المتعلم فى قراءة اللغة الأجنبية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 – 2
تحصيل المتعلم فى كتابة اللغة الأجنبية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 – 3
تحصيل المتعلم فى مهارة الأستماع للغة الأجنبية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 – 4
تحصيل المتعلم فى التراكيب اللغوية للغة الأجنبية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 -5
يستخدم المفاهيم حسب المستويات المرغوب فيها ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 - 6
يستطيع المتعلم استخدام اللغة فى التعبير عن نفسه فى مواقف حياتية متعددة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 - 7
يستخدم اللغة فى التعبير الكتابي ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6- 1 – 2 - 8
يستخدم اللغة فى التحدث بشكل صحيح ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-2-9
يستخدم مهارات الدراسة ( التخطيط – اداراة المعلومات – ادارة بيئة ووقت الدراسة ... الخ ) فى تعلم اللغة الاجنبية
6-1-2-10
يستخدم اللغة الاجنبية للاستفادة من المعرفة وفهم الأخر ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-2-11
يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة الاجنبية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-3-
الرياضيات
6-1-3-1
تحصيل المتعلم فى الحساب ( الجبر ) ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-3-2
تحصيل المتعلم فى ( الهندسة / الميكانيكا / الفراغية / .. الخ ) ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-3-3
يستخدم مفاهيم الرياضيات طبقا للمستويات المرغوب تحقيقها ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-3-4
يستخدم مهارات الدراسة ( التخطيط – ادارة المعلومات - ادارة بيئة ووقت الدراسة .. الخ) في تعلم الرياضيات
6-1-3-5
يوظف المتعلم مهاراته الرياضية فى المواقف الحياتية المتنوعة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-3-6
يطبق المعلومات والمهارات العلمية لمادة الرياضيات فى حل المشكلات وتفسير البيانات ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-3-7
يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات في الرياضيات (الحاصلين على 70 % فأكثر)
6-1-4-
العلوم
6-1-4-1
تحصيل المتعلم فى ( العلوم / الكيمياء / الاحياء /الفيزياء / علوم بيئية ... الخ ) ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-4-2
يتقن المهارات الاساسية واستراتيجيات التعلم الفعالة الميسرة لتعلم مادة العلوم ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-4-3
يستخدم المفاهيم الأساسية طبقا للمعايير الموضوعة فى المنهج ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-4-4
يستخدم مهارات الدراسة ( التخطيط – ادارة المعلومات – ادارة بيئة ووقت الدراسة .. الخ ) في تعلم العلوم
6-1-4-5
يربط بين المعارف والمهارات الأساسية فى العلوم والظواهر الطبيعية فى البيئة المحلية والعالمية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-4-6
يطبق المعارف والمهارات الأساسية فى تفسير البيانات و إجراء التجارب ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-5-
العلوم الإجتماعية
6-1-5-1
تحصيل المتعلم في التاريخ / الجغرافيا (الحاصلين على 70 % فأكثر)
6-1-5-2
يستخدم مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة .. الخ ) في العلوم الاجتماعية
6-1-5-3
يستخدم المفاهيم الأساسية فى العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-5-4
يستخدم المتعلم مادة التاريخ / الجغرافيا فى فهم القضايا المعاصرة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-6-
التكامل بين فروع المعرفة
6-1-6-1
يعتمد فى تعلمه على أساليب متعددة ( مطبوعات – كتب – مراجع اضافية – الإنترنت .. الخ )
6-1-6-2
يربط المفاهيم المختلفة داخل المادة الواحدة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-6-3
يربط بين مفاهيم المادة الواحدة مع مفاهيم المواد الأخرى ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-6-4
يكتشف العلاقات بين المفاهيم والمعارف المتضمنة فى العلوم الأساسية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-6-5
يستخدم مفاهيم العلوم الأساسية فى حل المشكلات وفى مواقف حياتية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-1-6-6
يتوصل الى علاقات جديدة من خلال ربطه بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-1-
مهارات التفكير وحل المشكلات
6-2-1-1
يعتمد فى تعلمه على مصادر متعددة للمعرفة ( مطبوعات – الانترنت ... الخ ) ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-1-2
يستخدم مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-1-3
يستخدم مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-1-4
يعرض أرائه بوضوح ويوجد العلاقات بين الأسباب والنتائج
6-2-1-5
لدية القدرة على اكتشاف التناقضات فى المواقف و الآراء ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-1-6
يسعى للتميز باستخدام قدرات ابداعية فى إنتاج أفكار جديدة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-2-
مهارات السلامة والامان
6-2-2-1
يحسن استخدام الأجهزة ويحافظ عليها ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-2-2
يمارس السلوك السليم فى التعامل مع كل ما يحيط به من أثاث ومنشآت مدرسية ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-2-3
يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمدرسة بنظام ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-2-4
يلتزم بالتعليمات أثناء الأزمات المتعلقة بالسلامة والامان ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-2-5
يساعد زملائه في الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان ( الحاصلين على 70 % فأكثر )
6-2-3-
طرق التغذية والعادات الصحية
6-2-3-1
يعرف المتعلم العادات الصحية والغذائية السليمة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-3-2
يمارس العادات الصحية والعادات الغذائية السليمة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-3-3
يمارس طرقا علمية للوقاية من الأمراض المنتشرة فى بيئتة ( الحاصلين على 70% فأكثر )
6-2-3-4
يشارك المتعلمين فى أنشطة توعية صحية داخل المدرسة (70% فأكثر من عدد الطلاب )
6-2-3-5
يشارك المتعلمين فى أنشطة توعية صحية خارج المدرسة أو مع المؤسسات المجتمع المدني (30 % فأكثر من عدد الطلاب )
6-2-4-
مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
6-2-4-1
يلتزم بالحفاظ على نظافة بيئته ويعمل على تجميلها
6-2-4-2
يلتزم بالحفاظ على الملكية العامة ويحافظ عليها
6-2-4-3
يشارك فى أنشطة تخدم مجتمعه المحلى وتعمل على حل مشكلاتة البيئية
6-2-4-4
يحافظ على المكان ( المدرسة أو الفصل ) ويحرص على نظافته وتجميله
6-2-4-5
يحسن التعامل مع الموارد والممتلكات البيئية ويحافظ عليها
6-2-4-6
يشترك فى أنشطة تطوعية لنشر الوعى البيئي داخل المدرسة وخارجها ( 30% فأكثر من عدد الطلاب )
6-2-5-
مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
6-2-5-1
يستخدم المتعلم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات الإلكترونية المتنوعة
6-2-5-2
يستخدم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات المتنوعة
6-2-5-3
يعتمد على أساسيات التكنولوجيا للتواصل مع زملائه ومعلميه
6-2-5-4
يستخدم تكنولوجيا المعلومات فى المواقف الحياتية وحل المشكلات
6-2-5-5
يفهم مزايا ومضار بعض المستحدثات التكنولوجية ويعمل على تجنب تلك الأضرار
6-2-6-
المهارات الاجتماعية
6-2-6-1
يعرف المناسبات الاجتماعية المختلفة فى مجتمعه
6-2-6-2
يشارك فى المناسبات الاجتماعية المختلفة
6-2-6-3
يحترم الاختلاف فى الآراء و الأفكار
6-2-6-4
يتعامل باحترام مع زملائه على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الاقتصادية
6-2-6-5
يتعامل باحترام مع معلميه على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الاقتصادية
6-2-6-6
يحسن العمل فى فريق ويتفهم دوره
6-3-1-
المشاركة فى الأنشطة المدرسية
6-3-1-1
يشارك المتعلم فى ممارسة أعمال فنية متعددة ( موسيقى ، رسم ، مسرح ، خطابه ... الخ )
6-3-1-2
يشارك فى ممارسة أنشطة رياضية متنوعة وفقا لميوله
6-3-1-3
يشترك فى المسابقات الخاصة ( الفنون المختلفة أو الألعاب الرياضية )
6-3-1-4
يوازن بين ممارسة هوايته وبين واجباته المدرسية
6-3-1-5
يحقق مستوى متميزا في أحد مجالات الأنشطة
6-3-2-
التعاليم الاجتماعية والقيم الأخلاقية
6-3-2-1
يلتزم بالقيم الاجتماعية في تعامله مع الآخرين
6-3-2-2
يعرف حقوقه وواجباته
6-3-2-3
يعكس سلوكه القيم السليمة ( الامانة – الصدق – الالتزام ... الخ )
6-3-2-4
يشترك فى أنشطة صفية و لاصفية تعكس انتماءه لقيم ومباديء وطنه
6-3-2-5
يشجع زملاءه على قبول الآخرين والتعامل معهم
6-3-3-
المشاركة فى إدارة الصف
6-3-3-1
يشارك المتعلم فى وضع قواعد ونظام العمل داخل الفصل
6-3-3-2
يشارك المتعلم فى وضع قواعد عمل أخلاقية داخل الفصل
6-3-3-3
يحرص المتعلم على المشاركة فى الانتخابات الطلابية على مستوى ( الفصل – المدرسة )
6-3-3-4
يلتزم المتعلم بتنفيذ المهام المكلف بها فى الفصل والمدرسة
6-3-3-5
يلتزم المتعلم بتطبيق قواعد العمل داخل الفصل و المدرسة
6-3-3-6
يشارك بعض المتعلمون فى وضع قواعد ونظام العمل داخل المدرسة (30% فأكثر من عدد الطلاب )
رد: الممارسات الخاصة بالمتعلم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
msalah2009- عضو فعال
- عدد المساهمات : 35
العمر : 29
الموقع : http://www.holyisland.fn2h.com/vb/index.php
رد: الممارسات الخاصة بالمتعلم
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
ايمان- مشرف اول
- عدد المساهمات : 254
العمر : 29
الموقع : مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
رد: الممارسات الخاصة بالمتعلم
مشكوووووووووووووووور
ايمان- مشرف اول
- عدد المساهمات : 254
العمر : 29
الموقع : مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى