موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير
موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(البد ا يا ت وكيف بداء علم التا ريخ عند العرب)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

(البد ا يا ت وكيف بداء علم التا ريخ عند العرب) Empty (البد ا يا ت وكيف بداء علم التا ريخ عند العرب)

مُساهمة من طرف m_ahmed_samy الأحد مارس 28, 2010 3:09 am


عند ما نقراء الكتب والمراجع والمصا درالتا ريخية وخا صة التي تتحد ث عن
الجز يرة العربية وبا الذ ا ت الجنو ب الغربي منها؟؟ لا نجد ضا لّتٌنا
المنشودة سواءً في السيرة أوالأ نسا ب أو الأعلا م أوالصفا ت أوالأما كن
مع وجود جهود مقدرة ومشهودة ومشكورة لنخبة وكوكبة من العلماء والبا حثين
والأدباء والمفكرين والد كا ترة من أبناء المنطقة وغيرهم ولكن وحتى الأن
تا ريخ المنطقة الجنو بية لم يظهر جلياً من جميع الجوانب المنشودة أنفا ً
فكما تقد م الجهود واضحة على أرض الوا قع بسحب كٌتا بها ومراجعهم ومصا د
رهم التي قد يكون ثمّة نقص أوأخطاء أو تجا وزا ت وخا صة من الرواة فقد
قيل(( ومأ فة الأ خبا رإلا رواتها)) ومن المعلوم أن الكا تب والمؤ لف لا
بد له من مصا د ر ومرا جع فلن يستطيع كا ئنٍ من كا ن في البت والعمل في
التأ ليف دون مصا در ومر اجع ورواة في مصداقية وبراءة وبعدٍ عن
التحيزوالميو ل ؟(فأ نا وأعوذ با لله من العناء ومن الوناء ومن قولة أنا)
أعتبرأنه يجب توثيق ونقل المعلو مة كما كا ن الحد ث التا ريخي من لدن
الرواة والكتا ب والمؤ لفين دون عنصر ية أوحيا د ية حتى لو كا ن الحد ث ضد
الكا تب أوالراوي فهذا من الأما نة التي تبراءة منها السموات والأرض
وحملها الأنسا ن لظلمه وجهله في سا ئرالأمور هذ اونا تي إلى بد ايا ت
النشاءة التكوينة للتا ريخ وخا صة تا يخ المغا زي وجنوب الجزيرة وكيفية
التطويرحتى تم جمعة التواريخ وأمتزجة الحضا را ت معاً وخا صة بعد نزول
القرأن على سيد نا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولذي جمع في عهد المؤرخ
الجليل اليعقوبي؟؟
فلقد كا ن في العصر الجا هلي مجتمعا ت مستقرة ومجتمعا ت بد ويه في الجز
يرة العربيه والمعلو ما ت عن تلك المجتمعا ت عقيمه وفقيره وفي صد ر الأسلا
م كا نت المعلوما ت ضئيله ومتاءخرة ففي جنوب الجزيره تشير الكتا با ت
والنقوش إلى ظهور (4) مما لك ما بين (1200) ق 0م و527 م0 يحكمها أمير يدعى
((مكرّب)) أحيا ناً يما رس سلطتين د ينيه وزمنيه يسود فيها المحا ربين
والما لكين ثم خلفها كتا با ت تتراوح تواريخها بين القرنين الثا من قبل
الميلا د والسا بع الميلا د ي وتسجل تلك الكتا با ت شتى المعلو ما ت
لمختلف الفعا ليا ت مثل البر والتقوى وتقديم الجزيه و الري والتحصينا ت و
الحملا ت العسكريه وتلك الكتا با ت د ينيه في هئيتها وقد تختلف في معنو يا
تها فقد بداءة بتقويم سنة 115 ق0والذي أدى إلى نظا م ثا بت للتا ريخ
الهجري أحتفظ اليما نيون بموجبه ببعض الو ثا ئق والسجلا ت والزبر أستفيد
منها فيما بعد للاءنسا ب فهي ذ ا ت طا بع أسطوري فنجد الرواة مثل وهب بن
منبه ت114هـ 732م وعبيد بن شرية يورد ون قصص خيا ليه شعر يه لتا ريخ اليمن
وهي مزيج من القصص الشعبي وبعض الأ سرا ئيليا ت حا ولوا بذ الك العمل ا
لتمجيد والأشا د ة بعرب اليمن ؟ في الحسب والنسب والأ دا ب واللغة والحروب
والصنا ئع
والد ين ليد للوا ويؤ ضحوا للاء خرين أنهم سبقوا عرب الشما ل في مثل تلك
الأمورالها مة والتا ريخية وغيرها بأ سلوب مشوّق من الشعر والقصص التي
تجلب الأ نتبا ه وتظهر فيها الظروف السيا سيه والجغرا فيه ((والأ ثا را ت
العصبيه)) والتنا فس بين عرب الشما ل مثل (مضر) وعرب اليمن وكا نت تلك
التصرفا ت مسؤ لةً با لد رجة الأولى عن بعض الأخطاء والتجا وزات في علم
التا ريخ وعلم الأنسا ب والأعلا م والأما كن بينما كا نة ذ ا ت مرجعية
وأسا سيا ت فيما كتب من بعد ها من البحوث والوثا ئق والحقا ئق التا ريخيه
ولها التا ثير في
أحد ا ث تا ريخ ثا بت هو الهجري 0أما شما ل الجزيره فكا ن للمنا ذ ره كتب
تحوي أخبا ر عرب الحيره وأنسا بهم وسيرتهم محفوظه في كنا ئيس الحيره حيث
كا نوا يعرفون كثير من الأخبا ر الفا رسيه التي أستفا د منها بعض المؤرخين
فيما بعد وكا ن لد ي عرب الشما ل روايا ت شعريه وشفويه في سيرهم الذ ا تية
ونسبهم وحضا را تهم وصنا ئعهم كذ الك ولكن؟
بقيت حتى القرن الثا ني الهجر ي ثم جمعت وصنّفت وكا نت تحتوي على بعض الحقا ئق
التا ريخيه المؤ اكبه لتا ريخ صد ر الأ سلا م ومما كا ن له أثر في علم التا ريخ هو أن اهمية
روا يا ت الأ يا م هي(في أستمرا رها في صد ر الأ سلا م با سلو بها المبا شر الذ ي يفيض
با لحيو يه والقصص الو اقعيه التي تختلط با لروا يه والنثر في الأوسا ط القبليه خا صة في
صد رالأسلا م عندما بد اء ت نظر ةً جد يده حينما جاء القر اء ن الكريم باء
شا رات للما ضي وتو الي النبو ات ولهذ ه النظرة أثرها في ألتفا ف تا ريخ
الأ نبياء وبعض الأ سرائيليا ت إلا أن
تلك الفترة أقتصرة على الفترات التي سبقت ظهور الأسلا م وبعدها كا ن الأهتما م نصب أعين
المسلمين أخذ ين بحد يث مشهورعن الرسول صلى الله عليه وسلّم( لاتجتمع أمتي على ضلا لة)
وهو حد يث ها م للأ جما ع وبد اء الأ هتما م با لأ حا د يث والتشريع من الصحا به والتا بعين
وبد اء ت د را سة مغا زي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في المد ينة
المنوّره ود راسة الحد يث وقد سمّيت الد راسا ت الأولى لحيا ة الرسول (صلى
الله عليه وسلم) بأ سم (المغا زي) وتعني لغوياً غزوا ت الرسول (صلى الله
عليه وسلم) ومن أول من ؟؟ كتب عن المغا زي ومن أول من؟
قا م بتد وين تا ريخ المغا زي أبّا ن بن عثما بن عفا ن بين 95- 105هـ
713-733م وعروة بن الزبير كا ن أول من ألف كتا ب المغا زي بين 94-712 ومن
بعد ذالك قا م ثلا ثة من علماء ؟؟
التا ريخ بتوسيع دراسة المغا زي وهم (1)عبد الله بن أبي بكر بن حزم من
130-135هـ747-752م (2) عا صم بن عمربن قتا د ة (3) محمد بن مسلم بن شها ب
الز هري فكا ن الزهري هو المؤ رخ الأول بين الثلا ثة المذ كورين فقد قا م
ببحث واسع عن الأحا د يث والروا يا ت وكتب عن السيرة وذ كر ما قبل الأسلا
م وخا صة ؟(ما كا ن يتصل بحيا ة النبي صلى الله عليه وسلم)
ثم تنا ول فترة حيا ته في مكه (صلى الله عليه وسلم) ثم الهجرة ثم الحواد ث
المهمه فكا ن ؟؟؟ الزهري عا لماً با لأ نسا ب وله قوة ومرجعيه في الأ سنا
د ويعتبرمحمد الزهري أول من نظّم
علم الروا يا ت في مؤ لفا ته فمؤلفا ت الزهري وعروة بن الزبير قيّمه ومعتبرة عند المؤلفين ؟؟
أكثر من روا يا ت وهب بن منبه التي أشرنا إليها في الصفحة الأولى ومن
المنا سب أن نعرف هنا أن لوهب بن منبه تا ريخ 110هـ 728م الممزوج ببعض الأ
سرئيليا ت فوهب يما ني المو لد والثقا فه وجاء بنظرة عجيبه عن مد رسة المد
ينه فمجد في أسطوريته ذ ات العهد القد يم والتي أورد عليها بعض الأ يا ت
القراء نيه التي أستطا ع من خلا لها سرد القصص وجمعها مع الدراسا ت الأ
سلا ميه وقد أ عتبره السخا وي غير جد يربعلم التا ريخ ولو رجعنا إلى بعض
تلا ميذ الزهري مثل موسى بن عقبه ومحمد بن اسحق وتا ريخ 141هـ758م نجد
أنهم اتبعا وثا ئق وروايا ت مكتو به وأستندا إلى الزهري مع ملا حظة تهمه
مؤ جهه لأبن اسحق أنه ذ و ميول شيعي يؤ من با لأراد ة القدريه وأنه ضد
الأمويين ولكنها لقيت عنا ية بعض المستشرقين
مثل بن هشا م تا ريخ 218هـ813م ثم أُنسب إلى أبن اسحق تا ريخ الخلفاء وتطورت الدرا سا ت
لدي محمد بن عمرالو اقد ي 130-207هـ فكا نة بد قة أكثرمن بن اسحق فقا م
الو اقد ي بد راسة التا ريخ الأسلا مي وأنتشرت د راسته إلى بلد ان خا رج
المد ينه مثل اليمن والعراق والشا م؟؟
وتطو رة لدي الأمصا ر فشهد القرن الثا ني الهجري تسا بق النسا بين واللغو يين والتا ريخيين
والرواة حتى كا نت تروى في مجا لس السمر وفي المسا جد خا صه في مصر ومن
أولائك بن مخنف ويميل إلى العلو يين والأمويين ومن أعوانه أبن الحكم وسيف
بن عمر ونصر بن مزاحم
في سرد القصص والروا يا ت والأ نسا ب 0وتصل الدرا سا ت عند المد ائيني
وهوبصري من البصرة فتحد ث عن أسلا فه وأورد شعرالنقا ئض والفرزد ق وجاء
أبنه هشا م وتا بع دراسة وا لده في الأنسا ب وغيرها ووثّق منها في المتحف
البر يطا ني فيما يقا رب عا م204هـ819م ومن النسا بين مصعب الز بيري وهو
من سلا لة بن الزبير فهو عا لمٍ با لأ نسا ب ويعتبر أفضل من كتب عن نسب قر
يش أتبعه أبن الكلبي والبلا ذري فيما بعد فهو كا ن يشير إلى الزهري أما
الهيثم بن عدي فأ هتم با لمحد ثين والفقهاء والشؤن المحليّه وطبغرافية
للبصرة والكوفه وتبعه أبو عبيدة ونتج عن تلك الد راسا ت درا سا ت واسعة
ومؤ لفا ت ما بين القر نين الثا ني الهجري والثا لث الهجري منها فتو ح
البلد ان وأنسا ب الأ شراف ففتوح البلد ان يبحث عن الفتوحا ت الأ سلا ميه
وكتا ب أنسا ب الأ شرا ف كتا ب عا م للتا ريخ الأسلا مي باء سا نيد وروايا
ت جيد ة ويا تي اليعقو بي بعبا رة وافيه للتا ريخ العا لمي لما قبل الأسلا
م؟؟ وللاء سلا م حتى سنة
259هـ872 م وقد راعا اليعقوبي التسلسل للفترات والحواد ث فقد تنا ول العرب
؟والفرس والترك والحبشه والبربروالصينيين والزنوج والأشوريين والبا بليين
والهنود وليونا ن والروما ن والمصريين في أول فكرة شا ملة للتا ريخ العا
لمي وكا ن د قيق متزن في معلو ما ته العا مة عن الراشد ين والأمويين و كذ
ا العبا سيين ومع العلو يين ؟ ويأ تي بن قتيبه فكتا به المعا رف الذي
يعتبر حصر وأستطرا د للمصا د رالسا بقة المكتوبه فقد جمعها في ذالك الكتا
ب مع مزيج من
الروا يا ت والقصص المستنتجه من نفس المصا د رومن الفا رسية والعراقية
والمد نية؟؟ ونا تي إلى ت310هـ-823 م للطبري فبأ سلو به ومعرفته ودرايته
وشموله وثّق الروا يا ت والأسا نيد
وتنا ول الرسل والملوك وعهد السا سا نيين والعهد الأسلا مي فوصل علم التا ريخ إلى الأمصا ر
والشا م وبغد ا د مع بعض العلم الجغر افي0وقد راعا عنا صر عد يد ة منها
الوقت والتسلسل الزمني وكا نت القرون الأول والثا ني والثا لث هـ فترة
لتكوين علم التا ريخ عند العرب؟؟؟ واليعقوبي والطبري من أفضل من كتب وتحد
ث وألف في علم التا ريخ في تلك الفتر ة وذالك في نظري بعد قراء ة عد دٍ من
كتب التا ريخ وتنا ول بعض الموا دعن العصور(الحجري؟أي الجا هلي (والأ سلا
مي أي صد ر الأسلا م ) (والحد يث أي المعا صر) ؟وبعد هذ ا السرد والنقل
والأستطراد نعلم أن ما د ة التا ريخ متشعبة الجوا نب والفوارق الزمنية
والأما كن المتبا عد ة بينما تترابط من حيث البد اية والنها ية في أغلب
الجوانب مثل الهجرا ت من بلد لبلد وتفرق أولئك المها جرين وأستقرارهم فيما
بعد وحفظ الأ نسا ب لهم حتى لو دخلوا في مجتمع وأنطووا تحت تسميته أو
العكس فمن المعلوم أن بعض البطون أو العشا ئردخلت تحت مسمى لغيرها أو أتت
على بطون أوعشا ئرفغلب أسم القا د مين على أسم الأ سا سيين فتسموا بذالك
الأسم وكذالك بما يسمى با لأحلا ف التي تقوم على أسا س المسا عد ة والمنا
صرة والماءزرة بين القبا ئل قديماً وحد يثاً للمجتمعا ت الد ولية وغير ها
من المجتمعا ت كلما دعت الحا جة إلى مثل تلك الأحلاف وبعد هذ ا أقوم بأ
لأستنتا ج لما سبق الحد يث عنه والأ شا رة إليه في إعد اد تسلسلي ؟؟
00000000000000000000000000000000000000000000000000 000000 (1) تأ خرعلم
التا ريخ عند العرب وخا صه الجزيره العربيه ؟وبا لذات الجنوب الغر بي منها
كا ن سبب رئسي في عدم وجود ضا لة القا ريء سواءً في الأ نسا ب أو الأ حد ا
ث والسيرأو الأ علا م أوالأما كن؟ الخ
(2) بعض الكتب كُتبت بطريقة الأ ستطرا د والنقل لما قبلها من المؤ لفا ت
التا ريخيه د و ن إضفاء أي جد يد أو حد يث فكل مؤلف جد يد ينقل عن السا
بقين مهما كا نوا قد تجا وزوا من أما كن وأعرا ب؟؟ وخا صة الأجا نب منهم
فمن المعرو ف أنهم لا يد ركو ن ما يدركه أبن البلد وأبن البلد لايد رك ما
يد ركه أبن المنطقة وأبن المنطقة لا يد ركه ما يد ركه أبن القرية الخ؟؟
(3) كما أن بعض الكتا ب والمؤلفين لم يتمكنوا من حصر الأما كن والأ عرا ب
فيما مضى مثل (حمدالجا سر) (وفؤا د حمزه) وغير هما رحمهما لله ففي ذالك
الوقت يصعب الو صول إلى كل قريه وهجره خا صة في جنو ب غر بي البلا د وفيما
بعد بعض الكتا ب والبا حثين يهتم بمنطقته وقبيلته وقومه مستسقياً معلو ما
ته من الشعروكبا رالسن وقد يكون هنا ك تحيزوميول يطغى على الواقع الحقيقي
مثلما تقد م في الصفحتين السا بقتين عن بعض القد اما مثل؟؟(وهب بن منبه) و
(عبيد بن شريه) كا نا يورد ان قصص خيا ليه بمزيج من القصص الشعبي والشعرالخيا لي ؟ثم
تمجيد عرب اليمن على عرب الشا م في النسب والد ين والصنا ئع الخ وهذا شي
متعا رف عليه عند البشر أن كلٍ يشيد ويمجّد بقومه و بشيعته في مختلف
الظروف والأزمنة والأمكنة وهكذ ا؟؟؟
(4) من المعروف أنه على مستوى كا فة المجتمعا ت من (د و ل) أو( إما را ت)
وحتى على؟؟ مستوى القبا ئل والعشا ئر والمشيخة ؟؟ أن البعض أن لم يكن الغا
لب منهم يعمل على د ثرومسح وتجا هل تا ريخ من كا ن قبله وأظها رشخصيته
الحا لية وكأ نه لم يسبقه من البشرأحد في مثل؟؟ ذالك المركزوهذ ا للأ سف
الشد يد؟؟ مما يشوب ويخد ش في جوا نب حضا رتنا وتا ريخنا حقيقة



(5) نجد أثناء قراءتنا في مكتبا تنا ونوا د ينا مصا د رعد يد ة لما نقراء
هٌ و تعد من أمها ت الكتب وعند ما نقوم با لبحث عنها في مكتبا تنا العا مة
والخا صة ؟؟ لم نجد منها شي ولكن يقا ل بعضها يوجد قي اليمن والبعض في تر
كيا أوفي أند ونيسيا ونحن لا نقل عن أولائك ثقا فةً ؟؟ ومعرفةً ولا نقل
عنهم ما د ياً؟ فما الما نع أن تكو ن الكتب التي نراها من أغلب مصا د ر ما
في مكتبا تنا من الكتب؟ والمؤلفا ت ؟؟ مؤفرة للقا رىء في مكتبا تنا العا
مة والخا صة ما د ا م لد ينا من المؤلفا ت والكتب الصا د رة من تلك البلد
ان والد ول بكميا ت كبيرة ولكن تخلوا منها ؟؟؟ المصا د رو الموجود ةهنا ك
ويتمتع بقراء تها الأ خرون ونحن بحا جة إلى الأ طلاع تلك الكتب ما د مة من
أمها ت الكتب وإلا فلما تكو ن من أهم المصا د ر ولم نشا هدها وتذ كرلنا
أن وجودها في الأما كن انفة الذ كر بينما هي في علم التا ريخ بحت أمل ممن
يهمه هذ ا الأمر وله اليد الطولاء أن يبحث الموضوع مع المسؤلين وتوفير تلك
المراجع ما لم يكن هنا ك ما نع يمس بكرامة الوطن والمؤاطن ؟؟؟؟
(6) ما هو الما نع لو ألقي نظرةً شا ملة على الكتب والمؤ لفا ت والبحوث في
جميع المكا تب والنوادي والمؤ سسا ت ومن ثم يبد اء ويتم التمحيص والتنقيح
لتلك المؤ لفا ت والكتب والبحو ث
وعمل ما يجب عمله من ؟ حذ ف ما يجب حذ فه للمصلحة العا مة فقط وليس
للهواءوالرغبة ؟؟ الذ اتية ؟وألحا ق ملا حق أوإضا فة ما يجب إضا فته إلى
ما يلا حظ عليه مثل هذ ه الملا حظا ت
وفي نظري أن مثل هذ ا العمل المقترح يسهم بشكل كبير وفعاّ ل ويٌسهّل على البا حث الوقت في
عملية البحث والتا ليف والقراءة والكتا بة حا ظراًو مستقبلا ويتوفر الوقت
؟؟والجهد؟؟ للكا تبين والبا حثينً والمؤ لفين والقراء وتثبت لدينا موا د
منتقا ة ومنقحه وتبقى قواعد مبنيه على قوا عد صلبه لجيلٍ بعد جيل ؟؟وهذ ه
نظريتي كقا رئ ؟؟ لعد دٍ قليلٍ من الكتب والمؤ لفا ت والبحو ث التا ريخية
القد يمة والحد يثة محلية وغير محليه ؟؟هذ اوما تو فيقي إلا با لله والصلا
ة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأله وصحبه إلى يوم الد ين
m_ahmed_samy
m_ahmed_samy
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 731
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(البد ا يا ت وكيف بداء علم التا ريخ عند العرب) Empty رد: (البد ا يا ت وكيف بداء علم التا ريخ عند العرب)

مُساهمة من طرف Omar Walid الثلاثاء مارس 30, 2010 2:26 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
Omar Walid
Omar Walid
عضو مميز

عدد المساهمات : 65

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى