موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير
موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجودة الشاملة والإصلاح التربوي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الجودة الشاملة والإصلاح التربوي Empty الجودة الشاملة والإصلاح التربوي

مُساهمة من طرف هناء الجعفراوى الأحد يونيو 21, 2009 7:22 am

happy2

الجودة الشاملة والإصلاح التربوي
Total Quality & Educational Reform
تقديم :
إن مصطلح الجودة هو بالأساس مصطلح اقتصاديفرضته ظروف التقدم الصناعي والثورة التكنولوجية في العصر الحديث، لقد اهتمت الدولالصناعية بمراقبة جودة الإنتاج من أجل كسب السوق وثقة المشتري وقد أدى هذا إلى ظهورطرق جديدة لإدارة العمل ، فلم تعد الإدارة مجرد عملية من أعلى إلى أسفل تتمثل فيإصدار الأوامر للموظفين فقط ، بل هى مشاركة العاملين بفاعلية في عملية الإدارةوتنظيم العمل ودرجة الإتقان ، أي إنجاز العمل بدرجة عالية.
المقصود بعمليةالجودة:
لقد تعددت تعريفات مفهوم الجودة في التعليم، فيرى البعض بأنها ما يجعلالتعليم متعة وبهجة حيث أن المدرسة التي تقدم تعليماً يتسم بالجودة هي المدرسة التيتجعل طلابها متشوقين لعملية التعليم والتعلم مشاركين فيه بشكل إيجابي نشط، محققينمن خلاله اكتشافاتهم وإبداعاتهم النابعة من استعداداتهم وقدراتهم الملبية لحاجاتهمومطالب نموهم. وبمعنى آخر أن الجودة في التعليم هي مجمل السمات والخصائص التي تتعلقبالخدمة التعليمية وهي التي تفي باحتياجات الطلاب.ويرى آحرون أن مفهوم الجودة فيالمجال التربوي تعني ترجمة احتياجات وتوقعات الطلاب إلى خصائص محددة تكون أساساًلتعميم الخدمة التربوية وتقديمها للطلاب بما يوافق تطلعاتهم.
ان التحسين المستمرهو احد اسس ادارة الجودة الشاملة ويتمثل في جهود لا تتوقف لتحسين الاداء، جهود تهدفالي تحسين المدخلات والعمليات المؤدية لتحويل المدخلات الي مخرجات، اى انة يشملاداء العاملين والمباني والتجهيزات وطرق الاداء، وتمارس جهود التحسين المستمر منخلال فرق العمل. فالمستفيد(الطالب) يتلقي مخرجات العملية وحتى تصله مخرجات جيدةلابد ان يكون ما سبقها متصفا بالجودة.
فوائد الجودة في التعليم: يمكن تلخيصهافيما يلي:
1. ضبط وتطوير النظام الإداري في المدرسة نتيجة وضوح الأدواروتحديد المسئوليات.
2. الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسميةوالعقلية، والاجتماعية، والنفسية، والروحية.
3. ضبط شكاوي ومشكلات الطلابوأولياء أمورهم والإقلال منها ووضع الحلول المناسبة لها.
4. زيادة الكفاءةالتعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين والمعلمين العاملين فيالمدرسة.
5. الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهموالمجتمع.
6. توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بينجميع العاملين في المدرسة.
7. تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرقالعلمية الصحيحة والتعامل معها من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية لمنع حدوثهامستقبلاً.
8. رفع مستوى الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم تجاه المدرسة منخلال إبراز الالتزام بنظام الجودة.
9. الترابط والتكامل بين جميع الإداريينوالمعلمين في المدرسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق.
10. تطبيق نظامالجودة بمنح المدرسة الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي.
متطلبات إدارةالجودة في التربية والتعليم:-
1. رسم سياسة الجودة وتشمل تغطية النقاطالتالية:
• من هو المسؤول عن إقامة الجودة وإدارتها.
• كيف تتممراقبة ومراجعة النظام من جانب الإدارة.
• المهام التي يجب أن تتم الإجراءاتالمحددة لها.
• كيفية مراقبة تلك الإجراءات.
• كيفية تصحيح الإخفاقفي الالتزام بالإجراءات.
2. الإجراءات: وتشمل المهام التالية: التسجيل،وتقديم المشورة ، وتخطيط المنهج ، والتقويم ، ومواد التعليم، واختيار وتعيينالعاملين، وتطوير العاملين.
3. تعليمات العمل: يجب أن تكون تعليمات العملواضحة ومفهومة وقابلة للتطبيق.
4. المراجعة: هي الوسيلة التي يمكن للمؤسسةأن تتأكد بها من تنفيذ الإجراءات.
5. الإجراء التصحيحي: هو تصحيح ما تمإغفاله أو ما تم عمله بطريقة غير صحيحة.
6. الخطوات الإجرائية لتطبيق معاييرإدارة الجودة الشاملة في المجال التربوي والتي يمكن إدراكها من الجدول التالي:

نظامالأيزو ((ISO 9002 في الميدان التربوي:
إن كلمة أيزو مشتقة من كلمة يونانية تعنيالتساوي أو التماثل أو التطابق والأيزو "مصطلح يعني أن هذا المنتج تم اعتماده منقبل الهيئة الدولية للمواصفات القياسية وهي إحدى المنظمات العالمية التي تهدف إلىوضع أنماط ومقاييس عالمية للعمل على تحسين كفاءة العملية الإنتاجية وتخفيضالتكاليف".
ولقد تم تطوير نظام الأيزو 9000 ليتوافق مع الميدان التربوي فظهر مايسمى 9002 ويتضمن تسعة عشر بنداً تمثل مجموعة متكاملة من المتطلبات الواجب توافرهافي نظام الجودة المطبقة في المؤسسات التعليمية للوصول إلى خدمة تعليمية عالية،وبنود نظام الأيزو9002 هي مايلي:
1. مسئولية الإدارة العليا. 2. نظامالجودة. 3. مراجعة العقود. 4. ضبط الوثائق والبيانات.
5. الشراء. 6. التحقق من الخدمات أو المعلومات المقدمة للمدرسة من قبل الطالب أوولي أمره. 7. تمييز وتتبع العملية التعليمية للطلاب. 8. ضبط ومراقبةالعملية التعليمية. 9. التفتيش والاختيار. 10. ضبط وتقويم الطلاب. 11. حالة التفتيش والاختبار. 12. حالات عدم المطابقة. 13. الإجراءاتالتصحيحية والوقائية. 14. التناول والتخزين والحفظ والنقل.15 . ضبطالسجلات. 16. المراجعة الداخلية للجودة. 17. التدريب. 18. الخدمة. 19. الأساليب الإحصائية.

وفي الجدول التالي بعض المصطلحات منأيزو9000 وما يعادلها في التعليم والتدريب:

ISO 9000 معادل التعليم/ التدريب.
التصميم/ التطوير تطوير المنهج.
تطوير المقرر.
تصميم موادالتدريس.
الإنتاج تدريب/ تدريس.
إنتاج مواد التعليم.
الإرشادالتعليمي.
التقييم.
تقديم المشورة.
التركيب وضع مقرر تعليمي لتنفيذهفي مقر العمل.
الخدمة متابعة المتعلمين بعد إكمال المقرر التعليمي.
الفحصالنهائي التقييم/ الامتحان

الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسةعندما يتسلم مدرسة جديدة تطبق نظام الجودة:
1. التعرف على العاملينبالمدرسة.
2. التعرف على إمكانيات ومرافق المدرسة.
3. طرح فكرة تطبيقنظام الجودة وإمكانيات ذلك النظام.
4. اختيار بعض العناصر التي لديهاالاستعداد والرغبة في العمل/ تكوين فريق العمل.
5. عمل تقييم أولى للبيئةالمدرسية ووضع الملاحظات مع وضع حلول أولية.
6. تدريب العاملين بفريقالجودة.
7. إعداد دليل الجودة وتوزيعه على العاملين.
8. توزيعالعاملين على لجان لكتابة الإجراءات الخاصة بالعمل.
9. إعداد الوصف الوظيفيلجميع العاملين.
10. التنسيق مع الإدارة العليا للإطلاع على ما تم تخطيطهوتدقيقه قبل التنفيذ.
11. تجهيز ملفات الجودة.
12. توزيع الإجراءاتعلى العاملين.
13. اختيار فريق المراجعة الداخلية وتدريبهم وتحديدالرئيس.
14. إعداد الخطة السنوية والتفصيلية.
15. الاجتماع الافتتاحيوتوزيع الوثائق المرجعية.
16. إعداد الأسئلة للتدقيق فيالإجراءات.
17. تعبئة التقارير للمراجعة الداخلية وعمل الإجراءاتالتصحيحية.
18. الاجتماع الختامي.
19. رفع التقرير النهائي إلىالإدارة العليا.
تجربة دول الخليج العربي:
انحصرت تجارب الدول الخليجية فيتطبيق نظام الجودة في العمل التربوي في:
• المناهج والكتب المدرسية وأداءالمعلمين.
• المباني المدرسية.
• العمل الإداري.
وترى هذه الدولأن تطبيق نظام الجودة في العمل التربوي (بناء على تجربتها) يؤديإلى:
• تحسين كفاية الإدارة التربوية.
• تطوير المناهج.
• رفعمستوى أداء المعلمين.
• تنمية البيئة الإدارية.
• تحسين مخرجاتالتعليم.
• إتقان الكفايات المهنية.
• تطوير أساليب القياسوالتقويم.
• تحسين استخدام التقنيات التربوية.
صعوبات ومعوقات تطبيقإدارة الجودة الشاملة:-
1. المركزية في اتخاذ القرار التربوي: إن إدارةالجودة الشاملة تتطلب اللامركزية في القرار التربوي.
2. اعتماد نظامالمعلومات في المجال التربوي على الأساليب التقليدية.
3. عدم توفر الكوادرالمدربة والمؤهلة في مجال إدارة الجودة الشاملة في العملالتربوي.
4. التمويل المالي: يحتاج تطبيق نظام الجودة الشاملة في العملالتربوي إلى ميزانية كافية.
5. الإرث الثقافي والاجتماعي هو ثقل الموروثالتربوي التقليدي وعدم تقبل اساليب التطوير والتحسين.

إن تحديث العملالتربوي وتطبيق إدارة الجودة الشاملة يستدعي إعادة النظر في رسالة المؤسسة وأهدافهاوغاياتها واستراتيجيات تعاطيها مع العمل التربوي ومعايير وإجراءات التقويم المتبعةفيها والتعرف على حاجات الطلاب، أي ماهية التعليم والإعداد التي ترى المدرسة أنهاتحقق حاجات الطلاب وتلبي رغباتهم الآنية والمستقبلية، أما فيما يتعلق بالمعلمينوالإداريين فلابد من إعادة النظر في كيفية توظيف واستثمار الموارد بكفاءة وفاعليةوإعادة هيكلة التنظيم على نحو يتماشى مع واقع المناهج الدراسية التي من الضروريمراجعة محتواها ورعايتها بشكل دوري وتعرف مدى توافقها مع متطلبات الحياة العصرية ،وتلبية حاجات الطلاب والمجتمع الذي ينتمون إليه ويجب أن ينظر إلى العمل التربويباعتباره عنصراً من نظام له مدخلاته وعملياته ومخرجاته أي نتائجه التي تتمثل فيإشباع وتلبية احتياجات الطلاب.
وكذلك يجب النهوض بجودة المناهج المدرسية من حيثالمحتوى ووضع الأهداف وإمكانية تحقيقها والتأكد من واقعيتها في تلبية رغبات الطلابوأولياء أمورهم والمجتمع، وكما يجب الاهتمام بتطوير طرق التدريس ووسائل التقويم،مما يؤدي إلى التطوير المتواصل لقدرات ومهارات الطلاب انطلاقاً من مراحل الدراسةالأولى وتحقيق ذلك يجنب الهدر في الطاقات والموارد، ان اصلاح النظام التعليمي يتطلباعداد مناهج تربوية مناسبة وتوفير معلمين اكفاء وادارة تربوية ذكية. إن عملية بناءالجودة في المدرسة تستدعي بذل الكثير من الجهد والصبر، فعملية البناء لا تتم بينليلة وضحاها، بل تستغرق وقتاً طويلاً.
_____________
المصادر
1. مصطفى ،أحمد & الأنصاري ، محمد (2002) برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها فيالمجال التربوي، المركز العربي للتعليم والتنمية- الدوحة قطر.
(Online ) Available from:
http//: www.gulftraining.org/TQM/Doc/Main%20content.doc
(Accessed 2 September 2002)
2. مدارس الجودة الشاملة، تعليم الإحساء- رسالة مركز الأمير محمد بنفهد بن عبد العزيز للجودة.
(Online ) Available from:
http//: www.jeddahedu.gov.sa/AIZOZmain.htm
http//: www.jeddahedu.gov.sa/AIZO2/QTM4.htm
(Accessed 2 September 2002)
3. نظام إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقه في مجال العمل التربويفي دول الخليج العربي (2001).
(Online ) Available from:
http//: www.gulftraining.org/TQM/Doc/Nizam.doc
(Accessed 2 September 2002)

هناء الجعفراوى
عضو فعال

عدد المساهمات : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجودة الشاملة والإصلاح التربوي Empty رد: الجودة الشاملة والإصلاح التربوي

مُساهمة من طرف هناء الجعفراوى الإثنين مارس 08, 2010 8:32 am

مرحبا بفريق هيئه الاعتماد والجودهمرحبا بفريق هيئه الاعتماد والجودهمرحبا بفريق هيئه الاعتماد والجودهمرحبا بفريق هيئه الاعتماد والجودهمرحبا بفريق هيئه الاعتماد والجوده

هناء الجعفراوى
عضو فعال

عدد المساهمات : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجودة الشاملة والإصلاح التربوي Empty رد: الجودة الشاملة والإصلاح التربوي

مُساهمة من طرف ABU SALAH الخميس مارس 25, 2010 12:10 pm

مشكوووووووووووووووووووووورررر
ABU SALAH
ABU SALAH
مشرف اول

عدد المساهمات : 429
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجودة الشاملة والإصلاح التربوي Empty رد: الجودة الشاملة والإصلاح التربوي

مُساهمة من طرف خالد وليد الثلاثاء مارس 30, 2010 2:15 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورعلى المجهود العظيم
خالد وليد
خالد وليد
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 184

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى