موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير
موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع Empty خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع

مُساهمة من طرف Walid Rushdy الأحد مارس 07, 2010 12:15 pm

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 92089 خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 92089
الصف الثالث الإعدادي
المجال الأول : الاستماع
المعيار الأول : فهم ما يستمع إليه


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

1. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .

2. يتعرف الأعمال الصالحة وثوابها

3. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما استمع إليه.

4. يحدد غرض المتحدث فيما استمع إليه .

5. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه.

6. يتعرف ملامح الشخصية المصرية .

7. يقترح أكثر من عنوان للموضوع المسموع.

8. يلخص فقرة استمع إليها.

9. يحدد عناصر القصة المسموعة " الشخصيات ، الحدث ، الزمان ، المكان، العقدة، الحل " .

10. يحرص على علاقة الجوار الطيبة .

11. يقترح نهاية مناسبة لقصة استمع إليها .

12. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .

13. يتعرف أثر صلة الرحم على العلاقات بين الفرد والمجتمع .

14. يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق.

يميز الكلمات والعبارات التي تعبر عن المشاعر المختلفة

أجر العاملين ( قرآن)







من ملامح الشخصية المصرية .







الجار قبل الدار .





صلة الرحم ( حديث )


التعلم التعاوني .

المناقشة والحوار .

الألعاب التعليمية .







الحوار والمناقشة .



الاكتشاف .

تقديم فقرة للاستماع إليها .

تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .

توظيف بطاقات مكتوب عليها هذه الكلمات .

أسئلة قصيرة موضوعية فعالة .

مهام و أداءات كتابية وشفوية .

المشاركة في الألعاب التعليمية .


كراسات التلاميذ .

دفتر إعداد المعلم .

ملفات الإنجاز .

شرائط سمعية .








المعيارالثاني : نقد المسموع وتذوقه


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

1. يستنتج الاتجاه الفكري للمتحدث.

2. يحدد الفروق الدقيقة بين معاني كلمات استمع إليها .

3. يتعرف بعض إنجازات رفاعة الطهطاوي

4. يميز الحقيقة من الرأي .

5. يميز ما يتصل بالموضوع مما لا يتصل به .

6. يتعرف مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

7. يدرك أوجه التناقض فيما استمع إليه.

8. يحدد مواطن الجمال فيما استمع إليه من شعر أو نثر.

9. يتعرف كيفية الاستفادة من الحياة بصورة سليمة .

10. يستنتج مدى تحيز أو موضوعية المتحدث .

11. يتعرف أمجاد مصر في الماضي والحاضر .

12. يكشف الأخطاء فيما استمع إليه.

11- يميز الخصائص الأسلوبية للمتحدث

الإنتاج فكر أم عمل ؟ (نص)

رفاعة الطهطاوي





إعلان حقوق الإنسان





تجارب الحياة ( نص )





أمجادنا بين الماضي والحاضر







العـدل(نص)

الحوار والمناقشة



التعلم التعاوني



الاكتشاف

التخيل



العصف الذهني

يستمع إلى فقرة ثم ينقدها

يصل الكلمة بمعناها.

يملأ جدولا مكونا من خانتين ( حقيقة – رأي ) .

يستمع إلى فقرة ثم يحدد ما فيها من تناقض.

يستمع إلى البيت ثم يستخرج ما فيه من الجمال البلاغي.

يحدد الخصائص الأسلوبية للمتحدث بعد الاستماع إليه.

أسئلة قصيرة موضوعية فعالة

اختبارات كتابية وشفوية على مستوى الوحدة والفصل الدراسي







الملاحظة

كراسات التلاميذ



ملفات الإنجاز

أوراق الاختبارات الكتابية.

شريط فيديو عليه نماذج من أنشطة التلاميذ








المجال الثاني :التحـدث


المعيار الأول : اختيار الأفكار وتنظيمها تنظيما مناسبا



نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد



1- يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا .





2- يوضح أفكاره بتفصيلات مناسبة .

3- يتعرف سيرة حياة بعض الشخصيات المصرية



4- يذكر أدلة وبراهين تدعم أفكاره .






منزلة المرأة





أعز كنوز مصر .. ثروتها البشرية





من تطبيقات التكنولوجيا












التعلم التعاوني





العصف الذهني







الحوار والمناقشة





ترتيب الأفكار من خلال بطاقات



أسئلة تتطلب ذكر الأسباب والنتائج





البحث عن معلومات إضافية تدعم أفكار الدرس



أسئلة موضوعية فعالة

مهام وأداءات شفوية

بطاقة ملاحظة



كراسات التلاميذ



ملف الإنجاز

شرائط سمعية – بصرية
Walid Rushdy
Walid Rushdy
المدير العام

عدد المساهمات : 426
العمر : 50
الموقع : ميت ابو خالد

https://mitabukhaled.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع Empty رد: خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع

مُساهمة من طرف Walid Rushdy الأحد مارس 07, 2010 12:17 pm


المعيار الثاني: اختيار الأفكار وتنظيمها تنظيما مناسبا :


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد
1- يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا .




2- يوضح أفكاره بتفصيلات مناسبة .

3- يتعرف قيمة الحرية في حياة الإنسان



4- يذكر أدلة وبراهين تدعم أفكاره .


إعلان حقوق الإنسان

الحرية (نص )

نعم الله لا تحصى ( نص قرآني )

حوار ومناقشة

العصف الذهني

الاستدلال

قراءة جهرية فرردية

قراءة صامتة



بطاقات الأفكار الداعمة





الإجابة عن أسئلة المعلم

أسئلة موضوعية فعالة



مهام لملف الإنجاز





اختبارات ومهام كتابية وشفوية

كراسات التلاميذ





ملف الإنجاز







عينات من كتابات التلاميذ






المعيار الثالث : اختيار الكلمات والجمل والعبارات الصحيحة المعبرة عن مضمون المواقف :


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


1- يراعي في اختيار ألفاظه وكلماته مقام الحديث.

2- يتعرف بعض العادات المصرية .



3- يدعم أفكاره بما يعبر به من شواهد وأدلة.





4- يستخدم الكلمات والجمل المناسبة للسياق

5- يتعرف أهمية الرجوع إلى الحق .



6- يعبر عن المواقف بأسلوب واضح وكلمات موحية.



7- يتعرف مكانة المرأة في المجتمع .




ضيف طال انتظاره







كيف يفكر العلماء







قلب أم







منزلة المرأة



التعلم التعاوني





الحوار والمناقشة







الألعاب التعليمية







الحوار والمناقشة



قراءة جهرية – تمثيل الأدوار





البحث عن أفكار مشابهة باستخدام الإنترنت





تمثيل الأدوار







الإجابة عن أسئلة المعلم



أسئلة مقالية وموضوعية متنوعة

اختبارات كتابية وشفوية





الملاحظة







المقابلة الشخصية



شرائط سمعية – بصرية



ملف الإنجاز







ملف الإنجاز







عينة من كتابات التلاميذ وعينة سمعية – بصرية من أحاديث التلاميذ












المعيار الرابع : تكييف الحديث والالتزام بآدابه مع جمهور المستمعين :




نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


1- يعبر بعبارات مفهومة واضحة .





2- يلتزم بموضوع الحديث.







3- يجيب عن أسئلة تطرح عليه.




العدل





أحمد زويل







إلى ابنتي حياة



الحوار والمناقشة





العصف الذهني







تمثيل الأدوار



أمثلة تطبيقية للعبارات التي يقدمها التلاميذ



اسأل – أجب







المشاركة في تمثيل الأدوار التعليمية



بطاقة ملاحظة





أسئلة قصيرة موضوعية وفعالة





المقابلة الشخصية



أوراق الاختبارات





دفتر مكتب المعلم







شرائط سمعية وبصرية


















المجال الثالث:القراءة
المعيار الأول : فهم النص المقروء فهمًا جيدًا.




نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد

1. يفهم ما بين السطور " المعنى الضمني"

2. يتعرف أهمية قناة السويس لمصر والعالم

3. يصدر حكما على الشخصيات من خلال المعلومات الواردة بالمادة .



4. يستنتج علاقات جديدة من خلال المعلومات الواردة .



5. يذكر التفاصيل المتعلقة بشخص أو حدث أو مكان قرأ عنه .

6. يدرك أهمية العلم في تهذيب النفس



7. يستخدم بعض المعاجم في فهم الكلمات الجديدة .

8. يتعرف أثر نهر النيل في حضارة مصر

9. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما يقرأ.

10. يحدد غرض الكاتب فيما يقرأ .

11. يحدد التفاصيل المهمة فى نص مقروء.

12. يقترح أكثر من عنوان لموضوع مقروء.

13. يلخص فقرة قرأها.

14. يحدد عناصر قصة مقروءة من حيث " الشخصيات ، الحدث, الزمان ، المكان، العقدة ، الحل " .

15. يتعرف أضرار الأخذ بالثأر .

16. يقترح أكثر من نهاية لقصة قرأها .

17. يتعرف أثر القدوة الطيبة في الآخرين .

18. يربط بين السبب والنتيجة فيما يقرأ .

19- يتعرف قيمة سيناء قديما وحديثا .

20- يتعرف ملامح العقلية العلمية .

21- يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق .

22- يفهم الموضوعات العلمية التي تقدم إليه في المواد الأخرى.



قناة السويس بين مصر والعالم





بنت الشاطئ







صناع السلام





خذ بثأر أبيك









نيلنا العظيم





عمر بن الخطاب







الإنتاج فكر أم عمل



بلادي



من تطبيقات التكنولوجيا



إلى ابنتي حياة





اللهم رحمتك وغفرانك







قلب أم



الناس والعلم



سيناء .. العراقة والطبيعة والقداسة





كيف يفكر العلماء ؟






الحوار والمناقشة



الاستقصاء





الاكتشاف الحر







تمثيل الأدوار





التعلم التعاوني





الخرائط المعرفية







العصف الذهني



التعمق والانطلاق



العصف الذهني



التلخيص





خرائط القصة





التنبؤ



الإثراء بالتفاصيل





الاستنتاج





الاستقراء








تقديم أمثلة توضيحية



قراءة جهرية فردية





قراءة صامتة







المشاركة في تمثيل الأدوار





مهام وأداءات شفوية وكابية





ملء البطاقات التعليمية







ترتيب الأفكار على بطاقات



قراءة ناقدة



المشاركة في لعبة ( أنا الأفضل )

التلخيص الموجه





المشاركة في إكمال خريطة القصة



القراءة الحرة



استخدام الكروت التعليمية





المشاركة في البحث التعاوني في المعجم



القراءة الجهرية



الأسئلة المتنوعة



الاختبارات الكتابية



اختبارات شفوية







الملاحظة





المقابلة الشخصية





ترتيب الأفكار







كتابة الفقرة



يملأ بطاقة تعريف بالشاعر والنص

سؤال اختيار أفضل عنوان

سؤال اكتب فقرة





سؤال تحديد عناصر القصة



أسئلة موضوعية



سؤال مزاوجة بين الأسباب والنتائج

أسئلة موضوعية





أسئلة مقالية قصيرة



كراسات التلاميذ



أوراق الاختبارات والشفوية











ملف الإنجاز





ملف الإنجاز





دفتر إعداد المعلم







عينة من كتابات التلاميذ





كراسات التلاميذ



عينة من كتابات التلاميذ



نماذج من خرائط القصة



كراسات التلاميذ



دفتر إعداد المعلم





أوراق إجابات التلاميذ



ملف الإنجاز



Walid Rushdy
Walid Rushdy
المدير العام

عدد المساهمات : 426
العمر : 50
الموقع : ميت ابو خالد

https://mitabukhaled.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع Empty رد: خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع

مُساهمة من طرف Walid Rushdy الأحد مارس 07, 2010 12:18 pm

المعيار الثاني : نقد النص المقروء وتذوقه


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد



1. يحدد وجهة نظر الكاتب فى نص مقروء.



2. يحدد الفروق الدقيقة بين المعاني فى نص مقروء.



3. يميز الحقيقة من الرأي فيما يقرأ.

4. يصدر حكما على ما يقرأ.

5. يميز ما يتصل بالموضوع المقروء مما لا يتصل به .

6. يدرك أوجه التناقض فيما يقرأ.



7. يتعرف قيم الثروة البشرية لأي أمة .

8. يحدد مواطن الجمال فيما يقرأ شعرا أو نثرًا.

8- يتعرف فضل وطنه عليه .

9. يستنتج مدى تحيز أو موضوعية الكاتب

10. يتعرف بعض تطبيقات التكنولوجيا في حياتنا

9- يكتشف الأخطاء فيما يقرأ.



بنت الشاطئ





صناع السلام





خذ بثأر أبيك



نيلنا العظيم



عمر بن الخطاب



الإنتاج فكر أم عمل







بلادي



من تطبيقات التكنولوجيا



إلى ابنتي حياة




الحوار والمناقشة



الاستقصاء





الاكتشاف الحر







تمثيل الأدوار





التعلم التعاوني





الخرائط المعرفية







العصف الذهني



التعمق والانطلاق

تقديم أمثلة توضيحية



قراءة جهرية فردية





قراءة صامتة







المشاركة في تمثيل الأدوار





مهام وأداءات شفوية وكابية





ملء البطاقات التعليمية







ترتيب الأفكار على بطاقات



قراءة ناقدة


الأسئلة المتنوعة



الاختبارات الكتابية



اختبارات شفوية







الملاحظة





المقابلة الشخصية





ترتيب الأفكار







كتابة الفقرة



يملأ بطاقة تعريف بالشاعر والنص


كراسات التلاميذ



أوراق الاختبارات والشفوية











ملف الإنجاز





ملف الإنجاز





دفتر إعداد المعلم







عينة من كتابات التلاميذ





المعيار الثالث : . القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم :


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


1- يحلل ما يقرأ إلى عناصر محددة.

2- يحكم على منطقية الأحداث ونتائجها فيما يقرأ.

3- يقرأ الموضوعات الثقافية المختلفة بسرعة وبفهم.

4- يتعرف مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الطفل .

د- يقرأ النصوص الأدبية قراء ة جيدة.



الإنتاج فكر أم عمل ؟

ضيف طال انتظاره



حقوق الطفل





صناع السلام



الخرائط المعرفية

اقرأ – اسأل –انقد

التعلم التعاوني





غناء النصوص



المشاركة في استكمال الخرائط

القراءة الناقدة

المشاركة في المجموعات





المشاركة في إلقاء النص



الملاحظة

أسئلة متنوعة : كتابية – شفوية



مهام شفوية

ملف الإنجاز



دفتر إعداد المعلم

كراسات التلاميذ

شرائك سمعية – بصري







المجال الرابع :الأدب والنصوص
المعيار الأول : قراءة النصوص الأدبية نثرا أو شعرا قراءة صحيحة معبرة :


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


1- يقرأ نصا أدبيا دون مساعدة .

2- يقرأ فصلا كاملا مكن القصة دون مساعدة .

3- يتلو الآيات القرآنية تلاوة صحيحة.

4- يتعرف أهمية تنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة .

5- يقرأ الأحاديث النبوية الشريفة قراءة معبرة.

6- يلقي قصيدة متمثلا المعنى ، ومطوعا نغمة صوته.

و- يستخدم الإشارات المساعدة لتأكيد المعنى



تجارب الحياة

نيلنا العظيم



للرجال نصيب وللنساء نصيب





الناس والعلم



الحرية

إلى ابنتي حياة

غناء النصوص



الحوار والمناقشة

. الإلقاء الفردي والجماعي



القراءة الجهرية



الملاحظة



أسئلة متعلقة بالمقروء ( كتابية وشفوية )

دفتر إعداد المعلم



كراسات التلاميذ

ملف لإنجاز












المعيار الثاني : فهم مضمون العمل الأدبي و تحليله ونقده


نواتج التعلم ( المؤشرات )

محتوى المنهج الحالي

استراتيجيات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية

أساليب التقويم

أدلة وشواهد


1. يحدد المغزى الكامن وراء العمل الأدبي

2. يستنبط خصائص العمل الأدبي.

3. يتعرف أنواع العدل .

4. يميز الأفكار الجيدة من الأفكار غير الجيدة في العمل الأدبي .

5. يقدر حنان الوالدين بين الأب وأبنائه.

6. يحدد أسباب إعجابه بنص شعري من حيث الفكرة.

7. يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظا على المعنى.

8. يشرح نصا نثريا بأسلوبه.

9. يقترح عنوانًا لنص أدبى.

10. يحدد الأفكار الرئيسة لنص أدبى من الشعر أو النثر.

11. يتعرف بعض أدوار المرأة في المجتمع

12. يبدى رأيه فى نص أدبى من حيث استخدام الألفاظ والتركيب المناسبة .

13. يوازن بين نصين من الشعر أو النثر من حيث الفكرة.




الحرية

العدل



إلى ابنتي حياة





نيلنا العظيم



صناع السلام



صلة الرحم



تحية للمرأة – إلى ابنتي حياة







الإنتاج فكر أم عمل

صناع السلام – نيلنا العظيم


التعلم الذاتي

العصف الذهني

غناء النص

القراءة الجهرية

القراءة الناقدة

مهام وأداءات شفوية وكتابية

ملف الإنجاز
Walid Rushdy
Walid Rushdy
المدير العام

عدد المساهمات : 426
العمر : 50
الموقع : ميت ابو خالد

https://mitabukhaled.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع Empty رد: خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع

مُساهمة من طرف amgad_magdi الأحد مارس 14, 2010 9:29 pm

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 843922 خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 92089 خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 92089 خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 92089 خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 92089
اتمني لكم دوام التوفيق والنجاح خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 852142 خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية 3ع 672986
وتفوز المدرسة انشاء اللة
مع تحياتي امجد
amgad_magdi
amgad_magdi
مشرف اول

عدد المساهمات : 284
العمر : 27
الموقع : egypt

http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى