موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير
موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة العباسيين

اذهب الى الأسفل

حياة العباسيين Empty حياة العباسيين

مُساهمة من طرف ahmed enani السبت مارس 20, 2010 10:04 pm

كتبت هذا الموضوع لأخذ العبره من المجتمع العباسي السلبي ونعلم ان لذلك
العصرجانب إيجابي ولكن نذكر ماذا كان يدور بين الشعراء وبعضهم وبعض وبين
الشعراء ومتذوقين الشعر

وهذه نبذه مختصره من حياتهم الاجتماعية

تتمثل الحياة الاجتماعية في العصر العباسي حول محوين اساسيين
المحور الأول : الحياة الاجتماعية من خلال بنية المجتمع وطبقاته ككل
اما المحور الثاني : فيتمثل في أهم الظواهر الاجتماعية في هذا العصر
الادبي.

وقد كان المجتمع العباسي ينهض على دعامتين رئيسيتين هما علية القوم من قادة
الدولة وخلفائها وأشرافها ، والشريحة الاجتماعية التي تحيط بها ، وتعتبر
المجال الحيوي لها ، وإن هذه الشريحة تفاوتت في مستوياتها كالوزراء والكتاب
والتجار وهي على الرغم من هذا التفاوت قد اخذت بنصيب وافر من سلوكياتها
وممارساتها ، إذ كان البذخ والترف هو القاسم المشترك بينها حيث كانت تحمل
إليهم الأموال من مختلف الأقاليم والموارد حتى قيل ان المنصور خلَف حين
توفي أربعة عشر مليونا من الدنانير ، وكانت هذه الثروة الضخمة يغدق منها
على تلك الشريحة الملازمة للخلفاء والحكام كالكتاب والشعراء والوزراء
والمغنين ، والعلماء والاطباء ، من هنا كان إدراجنا هذه الفئات ضمن الطبقة
الأستقراطية الحاكمة ، وكان لهذه الثره أثرها في الانقلاب الاجتماعي الذي
احدثته الثروة العمرانية والحضارية حيث الدور المزخرفة والفرش الوثيرة
والثياب الأنيقة والمآكل من النعيم فقد كانت هناك طبقة دنيا تتكون من شرائح
متعددة من أصحاب المهن والحرف الصغيرة ورقيق الأرض ، وهذه الطبقة بشرائحها
المتعددة لم تكن معدمة كما يحلو لبعض الباحثين ، ولكنها كانت ذات نمط خاص
في معيشتها ، وكما أدى بروز الطبقة العليا إلى وجود التيارات الكبرى في
الادب والشعر ، فإن الطبقة الدنيا قد أسهمت في بروز التيار الشعبي في الادب
العباسي .
وإلى جانب هاتين الطبقتين كانت هناك طبقة متوسطة تتكون من مجموعة من صغار
التجار ومتوسطيهم ومن عامة الموظفين ورجال الشرطة والجيش من صغار القواد .

هذا من الناحية الاقتصادية ، إذ أن التقسيم الطبقي ينهض اساساً على الجانب
الاقتصادي في الدرجة الاولى ، اما من الناحية العرقية ، فإن ثمة
عناصرمختلفة كان لها هوياتها المتميزة وثقافاتها المورثة ، فقد جمع بينها
هذا الزمن التاريخي في اطار الحضارة الاسلامية ، وكانت هذه العناصر فاعلة
ومؤثرة في إطار الحياة الاجتماعية والادبية والسياسية ايضا ومنها :
الزنج :
وصف الجاحظ هذه الطائفة بأنها تمثل رقيق الارض في البصرة وأنهم "أطبع خلق
الله على الرقص والطرب حلوقا بالطبل على الايقاع الموزون من غير تأديب ولا
تعليم وليس في الارض أحسن أخلاقا منهم " على حد تعبيره أي انه يصفهم بحب
الطرب والغناء .
أما الصينيون :
فهم أصحاب الصباغة والنحت والتصوير والنسيج
أما اليونانيون :
فهم يتميزون بالحكم والآداب
اما الفرس :
فهم يتميزون بالملك والسياسة ، وبرع الأتراك في الحروب
اما أهل الهند :
فهم اشتهروا بالصيرفة والعلم والعقاقير ،وكان لكل بلد وإقليم ما يميزه عن
غيره.

ولهذا المجتمع المتعدد العناصر المتكاثر الاجناس أثره في الاجتماع والسياسة
والادب فحدثت ردَة فعل عنيفة تمثلت في انحياز العرب لعروبيتهم بشكل صارخ
مما أفر ظاهرة الشعوبية ، ولم يكن انحياز العرب للجنس العربي فحسب بل يتخذ
صورة أكثر تعصباً تدل عليها القصة التي رواها المًبرد عن شيخ من الأزد عن
رجل منهم أنه كان يطوف بالبيت وهو يدعو لأبيةه ، فقال له : لمَ لا تدعو
لأمك ؟ فقال : إنها تميمية ، وقد
نشأت طبقة مولدة بدت وكأنها اللحمة التي وصلت بين العرب وغيرهم من أبناء
الأجناس الأخرى .
وأدى الثراء الاقتصادي إلى بروز العديد من الظواهر الاجتماعية والفكرية حيث
تشكلت تيارات داخلية تعصف بالبنيان الاجتماعي ومن ذلك :

الشعوبية :
وقد قال عنها ابن قتيبة " ولم أر في هذه الشعوبية أرسخ عداوة ولا أشد نصباً
من للعرب من السفلة والحشوة وأوباش النبط وأبناء أكرة القرى ، فأما أشرف
العجم وذوو الأخطار منهم ، وأهل الديانة فيعرفون مالهم وما عليهم ويرون
الشرف للعرب نسباً ثابتا" .
وكانت المعاملة السيئة سببا من اسباب نشوء هذه الظاهرة ، إذ ترفع العرب على
الموالي وأورثوهم الحقد وسوء الطًويًة ، ولكن الحقيقة أن هذه الظاهرة لم
تبرز على نحو واضح إلا بعد سيطرة الموالي على مقاليد الأمور .

ومن الظواهر الاجتماعية البارزة في العصر العباسي ، الجواري والقيان ، فقد
أدى تكاثرها إلى روح من التحلل والعبث في الحياة العباسية ، وكان لهن أثر
حضاري تمثل في نبذ الكثير من جفاوة الأعراب والتحلي برقة الحديث وسهولة
التعامل ، وكان لهن أثرهن في الشعر ، فقد كن أدبيات ، فضلا على أ، اغلبهن
كن من المغنيات اللواتي ذاع صيت بعضهن ولذلك نجد بشار يقول :

حياة العباسيين 852142
بمن لا ترى تهذي فقلت لهم الأذن تعشق قبل العين أحيانا

وقد اكتظت حانات الكرخ ودورالنخاسة بالجواري والإماء . وكان نتيجة ذلك برز
ظاهرة اجتماعية مناقضة لها تمثلت في وجود طائفة من العباد والنساك وأهل
التقوى والصلاح ، وكان الزهاد يستخدمون أسلوب القصة للوعظ ، وظهر إلى جانب
الوعاظ والنساك المنقطعون للعبادة مما أدى إلى انتشلر ظاهرة التصوف فظهر
إبراهيم بن أدهم ورابعة العدوية وشفيق البخلي ومعروف الكرخي ، ونضج التصوف
وتبلور وتعددت اتجاهاته فيما بعد فظهر متصوفة اعتقاديون من امثال محي الدين
بن عربي ومنصور الحلاج وغيرهم .

ahmed enani

عدد المساهمات : 13
العمر : 28
الموقع : www.ahmedenani.webs.com

http://www.ahmedenani.webs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياة العباسيين Empty رد: حياة العباسيين

مُساهمة من طرف ahmed enani السبت مارس 20, 2010 10:28 pm

ايه رايكم
حياة العباسيين 852142 حياة العباسيين 92089

ahmed enani

عدد المساهمات : 13
العمر : 28
الموقع : www.ahmedenani.webs.com

http://www.ahmedenani.webs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى