موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
كل سنه دراسيه زانتم بخير
موقع مدرسة ميت ابو خالد الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ :

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : Empty تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ :

مُساهمة من طرف جمال يحيى الأحد يونيو 21, 2009 5:12 am

happy2

سعد ابن حمديس بالحياة في اشبيلية ، وتكونت له صحبة من الشعراء ممن كان يعج بهم بلاط المعتمد ، وقد وجد ابن حمديس في ذلك كله امتدادا لحياة رغيدة كان يحياها في وطنه – صقلية- بعد أن ارتضى العيش في كنف المعتمد ، فأحبه ، وامتدحه ، وعدد مآثره ، وأثنى على جهاده وشجاعته ، ووجد فيه رجل الدولة ، الذي تمنى أن يقترن به اسمه ، أما اشبيلية ، فلم تكن لتقل عن جمالها ، وطبيعتها الساحرة ، وحضارتها عن مدينته ، التي ولد فيها سرقوسة ، فلئن توافرت له مثل هذه الظروف ، فقد أوشك أن يطمئن إلى وطن بديل ، لم يكن من شأن الأيام الجميلة أن تدوم ، فلقد فاجأت الشاعر أحداث جسام تغير معها وجه الدنيا ، وتغيرت معها أيضاً نظرته إلى الحياة والناس ، فالأخبار الواردة من صقلية تنبئ بأن المقاومة قد بدأت تضعف على الرغم من البسالة التي أبداها المدافعون عن الجزيرة بقيادة (ابن عبد الصقلي) ، وأن احتمال استيلاء النورمان على بلاده بات مرجحا ، ولكن القائد ابن عباد غرق في إحدى المعارك البحرية ، وسقطت صقلية ، فتجرع ابن حمديس بسقوطها كأسا ظل يستشعر مرارتها على مر الأيام .وإن سقوط صقلية بعد إخفاق الأمير ابن عباد في سرقوسة ونوطس ووقوع الجزيرة في يد النورمان خلق ابن حمديس خلقاً جديداً، ولم تستطع تلك الهجرة أن تنسيه صقلية، فظل يحن إليها طوال حياته، إلى أن حانت وفاته بعيدا مهجرا .

كان ابن حمديس سرقوسي الأصل، وربما لم يكن يزيد عمره، حين سقطت بلرم، عن سبعة عشر عاماً. وفي هذه السن الباكرة شهد صقلية تضيع من أيدي المسلمين بلداً آخر، وشهد ما هو أبعد اثراً من ذلك في نفسه، فقد حضر طرفاً من وقفة وطنه وعناده للنورمان مع ابن عباد، واشترك هو نفسه في الدفاع عن ذلك الوطن، فهو يحدثنا عن المعارك البحرية التي كان يخوضها أهل بلده فيقول في إغراقهم لسفن الأعداء :


صَببنا عليها ضربنا من صَـوَارمفغاضت بها من أسرها القلب أنفس
ونحن بنو الثغر الذيـن سيوفهـمْذكـورٌ بأبكـار المنايـا تعـرسُ
فمن عزمنا هنديةُ الضرب تنتضىومن زَندنا ناريةُ البـأس تقبـسُ


اتضح ذلك في شعره وضوحاً بيناً ، فهو لا يكف عن ذكر الوطن أيا كانت المناسبة التي يتحدث فيها ، والأبيات التالية – وهي من قصيدة نظمها وهو مشرف على الستين من عمره- دليل على ذلك الحنين والوجد الخالدين :


قضت في الصبا النفس أوطارهاوأبلغهـا الشـيـب أنـذارهـا
نعم وأجيلـت قـداح الهـوىعليهـا فقسّمـن أعشـارهـا
وما غرس الدهـر فـي تربـةغراسـا ولـم يجـن أثمارهـا
ذكـرت صقلـيـة والأســىيهيـج للنـفـس تذكـارهـا
ومنزلـة للتصـابـي خـلـتوكان بنـو الظـرف عمارهـا
ولـولا ملوحـة مـاء البكـاحسبـت دموعـي أنهـارهـا
فـلا تعظمـن لديـك الذنـوبفـمـا زال ربــك غفـارهـا


يقول الدكتور (إحسان عباس)في كتابه : ( العرب في صقلية ) :

[ وفي هذه القصيدة يريد ابن حمديس أن يجمع أمامنا أجزاء ذكريات قديمة ، فليس من الغريب إذا جمعها مبعثره ، لأن ذاكرته تقفز من منظر إلى آخر ، وإنما يوحد بين هذه المناظر أنها مستمدة من الماضي ومن صقلية] .

فهي من وحي الذاكرة ، أو من تداعيات الماضي ، ومن شأن هذه التداعيات أن تقف عند كل تذكار وقفة تطول ، أو تقصر ، وقفة تنفث فيه حياة بما تحشد له من صور موحية نابضة .
فلا بأس إذاً من تعدد الوقفات ، فالشاعر يهدف من ورائها إلى رسم صورة عامة لمغاني الشباب ومجالس الأنس في وطن غابت عن ناظره محاسنه ، ولم يعد له أمل في أن تحضن عيناه ربوعه ومجاليه ، فالراجح أن ابن حمديس ، وقد نظم هذه القصيدة ، وهو مشرف على الستين ، وكان قد ترك الخمر من جملة ما ترك من متع الشباب ، وفي ذلك يقول :


فرغت من الشباب فلست أرنوإلى لهو فيشغلنـي الرحيـق
ولا أنا فـي صقليـة غلامـافتلزمني لكل هـوى حقـوق
ليالي تعمل الأفـراح كأسـيفمالي غير ريق الكأس ريـق
تجنبت الغواية عـن رشـادكما يتجنب الكذب الصـدوق
وإن كانت صبابات التصابـييلوح لها على كلمي بـروق


هي إذا حنين طاغ ٍ إلى شباب ضائع ، ووطن مفقود ، وذكريات تجمع بينهما على بعد العهد ، على أن ابن حمديس يصر مؤكدا على أن ما ورد في القصيدة إن هو إلا (صبابات التصابي ) وإن لاحت على الكلام بروق !!

لقد بلغت النفس في الصبا أوطارها ، وما أن دب الشيب في شعر الرأس منذرا بالكبر حتى ألقى السلاح ، وأعد للسلم العدة ، فإذا كانت الشيخوخة قد حرمته من تلك الملاذ ، فلا عليه ان هو تمثلها في الذكرى ، يقول :

(كنا إذا جلسنا في مجلس اللهو تدور بنا ساقية ، وقد خضبت كفيها بالحناء ، وبيدها الشراب ، فكأنها تغمس فيه ناراً !!!

ولا يقوم المجلس إلا بالأصدقاء ، وهم فتيان صدق ، تكاد الكؤوس في أيديهم تفيض نورا تبدد به ظلام الليل ، وقد كاد الحباب المتكاثر عند ارتشافها ينسج شباكا تحول بين الفقاعات ، وبين أن تفلت أو تطير !!
تلك صورة من صور اللهو أيام كنا ننعم بالشباب ، ونتفيأ ظلال الوطن ، وكنا نستمع في تلك المجالس إلى المغنيات ، وهن يداعبن الأوتار ، ونشهد الراقصة إذ تلتقط حركة ساقها نقرة الطائر ، فتهتز على وقعها في تبادل رشيق بين الحركة والنغم ..

وانظر إلى قضب الشمع الصفراء التي تتقد رؤوسها ، فتحيل النار نورا ، بل هي ترفع الظلام ، على أن لهذه الشموع آجالا ، فما أن نوقدها حتى نسلط آجالها عليها لتمحق أعمارها) :


ذكرت صقليـة والأسـىيهيج للنفـس تذكارهـا
ومنزلة للتصابـي خلـتوكان بنو الظرف عمارها
فإن كنت أخرجت من جنةفإنـي أحـدث أخبارهـا


ويتطلع في حسرة إلى المعاهد والديار، وبعد أن كان يتحدى الكون، تحدته شعلة الحنين في صدره فإذا به يبكي كالضعيف:


ألا في ضمـان الله دارٌ بنوطـسودرت عليها معصرات الهواضب
أمثلها في خاطـري كـل ساعـةوأمري لها قطر الدموع السواكب
أحن حنين (1)النيب للموطن الذيمغاني غوانيـه إليـه جواذبـي
ومن سار عن أرض ثوى قلبهُ بهاتمنى لـه بالجسـم أوبـة آيـب


وفي كل تحية وداع أو خاتمة قصيدة يغلب الحزن ذلك الرجل القوي فتتساقط الدموع من عينيه.

ومن كل ما تقدم نم وصف تلك الليلة البديعة قد هيجته ذكرى صقلية ، فأيقظت في نفسه أدق التفاصيل ، وأعذب الذكريات ، ولكن أين هو من كل ذلك !..
لقد أخرج – مثل آدم- من تلك الجنة ، ولم يبق لديه إلا أن يحدث أخبارها .

ولا يعاني الشوق إلا من يكابده، ولا يشعر بالغربة والحنين إلا من يعايشها وتجّرع لحظاتها، ولا يحس بالألم إلا من تذوق مرّ ضرباته وطعناته، لذلك لن يشعر أحد بما يقاسيه شعراء الأندلس الفردوس المفقود وأبناء فلسطين الجريحة هم صورة أخرى من غربة الشعراء عن أهلهم ووطنهم المغتصب الجريح ، وهم جمعا يعانون الغربة والحنين بعد نكبتهم.

لقد قدمت لكم بعضا من صور الغربة والحنين، ولكن يبقى ما خفي أكبر وأعظم، فمع كل لحظة تكبر الغربة وتزداد أنات الحنين، فالوطن ما يزال مسلوبا، والساعات تسير وتسير.
للأمانه منقووووووول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

جمال يحيى

عدد المساهمات : 7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : Empty رد: تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ :

مُساهمة من طرف Walid Rushdy الأحد يونيو 21, 2009 5:20 am

8_thankuf
thank
بارك الله لك استاذ جمال والى الامام دائما
Walid Rushdy
Walid Rushdy
المدير العام

عدد المساهمات : 426
العمر : 50
الموقع : ميت ابو خالد

https://mitabukhaled.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : Empty رد: تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ :

مُساهمة من طرف amgad_magdi الأحد مارس 14, 2010 9:52 pm

تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : 843922 تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : 92089 تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : 92089 تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : 92089 تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : 92089
اتمني لكم دوام التوفيق والنجاح تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : 852142 تابع الغربة والحنين في حب صقلية ؛ للشاعر ابن حمديس الصقليّ : 672986
وتفوز المدرسة انشاء اللة
مع تحياتي امجد
amgad_magdi
amgad_magdi
مشرف اول

عدد المساهمات : 284
العمر : 27
الموقع : egypt

http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى