تكوين الملف الخاص بالمشاركة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تكوين الملف الخاص بالمشاركة
تكوين الملف الخاص بالمشاركة
1- يتضمن رؤية ورسالة المدرسة
اسماء فريق الجودة
اسماء فريق التقييم الذاتى
نتائج التقييم الذاتى للمجال .
2- وضع المؤشرات الخاصة بالمجال ككل .
3- تنظيم الملف
بوضع ورقة تتضمن اسم المعيار الاول المؤشر الاول الممارسة الاولى وبعدها ادلة وشوهد مثال
خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-1
المستند تقرير بكل ما تضمنه اجتماعات مجلس الامناء الخاص بالمدرسة من كيفية العمل بالتعليم المجتمعى واهمية المشاركة وكيفية المساهمة اى خطة عاملة للمشاركة بالخطوات التى ستقوم به المدرسة عاما لتحقيق المشاركة مع ملاحظة اختلاف سبل الخطة من مدرسة لاخرى .
يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2
المستند ملخص اجتماعات مجلس ادارة المدرسة - اجتماعات الجمعية العمومية - اجتماعات اعضاء فريق المشاركة المجتمعية
تحدد فى الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى.
4-1-1-3
المستند اسماء فريق المشاركة المجتمعية ووظيفتهم والدور المسند لهم فى تنفيذ الخطة وتحديد المدة الزمنية للتنفيذ
توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ).
4-1-1-4
وهنا المستندات المطلوبة
من وكيلة النشاط بالمدرسة الخطة العامة للنشاط بالمدرسة
خطة الخدمة العامة
خطة الرحلات
خطةالتثقيف الصحى والهلال بالمدرسة
خطة التربية النفسية
خطة كافة انشطة المدرسة اللا صفية
محتوى سجلات كل تلك الفرق بما تم تنفيذه من الخطط
صور للندوات والمحاضرات والزيارات وغيرها
صور للمطويات - اللوحات الارشادية بالمدرسة وغيرها
وهكذا كل حسب ما تم تنفيذة من خلال وحدة التربية الاجتماعية بالمدرسة المتضمنة الخدمة العامة -التربية النفسية - الرحلات - اتحاد الطلاب وغيرها .
1- يتضمن رؤية ورسالة المدرسة
اسماء فريق الجودة
اسماء فريق التقييم الذاتى
نتائج التقييم الذاتى للمجال .
2- وضع المؤشرات الخاصة بالمجال ككل .
3- تنظيم الملف
بوضع ورقة تتضمن اسم المعيار الاول المؤشر الاول الممارسة الاولى وبعدها ادلة وشوهد مثال
خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-1
المستند تقرير بكل ما تضمنه اجتماعات مجلس الامناء الخاص بالمدرسة من كيفية العمل بالتعليم المجتمعى واهمية المشاركة وكيفية المساهمة اى خطة عاملة للمشاركة بالخطوات التى ستقوم به المدرسة عاما لتحقيق المشاركة مع ملاحظة اختلاف سبل الخطة من مدرسة لاخرى .
يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2
المستند ملخص اجتماعات مجلس ادارة المدرسة - اجتماعات الجمعية العمومية - اجتماعات اعضاء فريق المشاركة المجتمعية
تحدد فى الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى.
4-1-1-3
المستند اسماء فريق المشاركة المجتمعية ووظيفتهم والدور المسند لهم فى تنفيذ الخطة وتحديد المدة الزمنية للتنفيذ
توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ).
4-1-1-4
وهنا المستندات المطلوبة
من وكيلة النشاط بالمدرسة الخطة العامة للنشاط بالمدرسة
خطة الخدمة العامة
خطة الرحلات
خطةالتثقيف الصحى والهلال بالمدرسة
خطة التربية النفسية
خطة كافة انشطة المدرسة اللا صفية
محتوى سجلات كل تلك الفرق بما تم تنفيذه من الخطط
صور للندوات والمحاضرات والزيارات وغيرها
صور للمطويات - اللوحات الارشادية بالمدرسة وغيرها
وهكذا كل حسب ما تم تنفيذة من خلال وحدة التربية الاجتماعية بالمدرسة المتضمنة الخدمة العامة -التربية النفسية - الرحلات - اتحاد الطلاب وغيرها .
رد: تكوين الملف الخاص بالمشاركة
4-1-1-4
توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ.
المستندات المطلوبة
1- هناك جداول بممارسات تدل على مؤشرات نجاح المعيار
2- تكوين لجنة متابعة لتنفيذ الخطة مكونة من مديرة المدرس - وكلاء لمتابعة ما يتم تنفيذه من خطة المشاركة المجتمعية تقوم بالتوقيع على تقرير ما تم تنفيذة من اعمال
3- من الممكن عمل استطلاع راى لاولياء الامور - الاخصاصئى الاجتماعى - للاخصائى النفسى عن اثر ما يتم من محاضرات او ندوات او زيارات على الطلاب ( مؤشرات المقابلات مع مجال المتعلم ( مقابلة من ولى الامر - اللاخصائى الاجتماعى - الاخصائى النفسى
تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
4-1-1-6
1- المطويات
2- استخدام موقع المدرسة للاعلان عما تم تنفيذة من انشطة وندوات وزيارات ورحلات للمدرسة
رد: تكوين الملف الخاص بالمشاركة
الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى.
4-1-2-
تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – إنترنت ...الخ) بين المؤسسة والمجتمع المحلى.
4-1-2-1
المستندت المطلوب طباعة ما تم نشرة عن انشطة المدرسة من ندوات ومحاضرات وتقرير رحلات وزيارات وغيرها على الموقع
تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية.
4-1-2-2
المستند المطلوب
نشرةوكيلة النشاط شهريا عما تم انجازه من انشطة مختلفة لاصفية للمدرسة ( ندوات - زيارات - مسابقات - محاضرات رحلات
4-1-2-
تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – إنترنت ...الخ) بين المؤسسة والمجتمع المحلى.
4-1-2-1
المستندت المطلوب طباعة ما تم نشرة عن انشطة المدرسة من ندوات ومحاضرات وتقرير رحلات وزيارات وغيرها على الموقع
تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية.
4-1-2-2
المستند المطلوب
نشرةوكيلة النشاط شهريا عما تم انجازه من انشطة مختلفة لاصفية للمدرسة ( ندوات - زيارات - مسابقات - محاضرات رحلات
رد: تكوين الملف الخاص بالمشاركة
تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها.
4-1-2-3
بيان ما تم تنفيذه من حصول المؤسسة على جوائز او نتائج ايجابية فى المسابقات وغيرها.
عمل مطويات عن اهم ما تقوم به المؤسسة من ندوات ومحاضرات وزيارات والاستعانة بالمجتمع المحلى وغيرها
4-1-2-3
تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع المحلى.
المستند المطلوب ما تم نشرة فى موقع المدرسة
مطويات توزع على الموجهين - الزوار - اولياء الامور عن انجازات المدرسة
4-1-2-4
تحرص المؤسسة على استقبال ملاحظات ومقترحات المجتمع المحلى حول إنجازاتها.
المستند المطلوب
1-يتم طبع رد المشاركات على موقع المدرسة من مختلف المساهمين فى الموقع على انجازاتها او موضوعات يحتويها الموقع
2- مقابلات مع اولياء الامور وعرض انجازات المؤسسة واستطلاع لارائهم ومقترحاتهم
4-1-2-5
تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها.
1- بعض الجدوال فى كتاب الممارسات يتم استكمالها من مجلس الامناء - زائرى المدرسة من متابعة - موجهين -اولياء امور
ب- المقابلات مع اولياء الامور- ادارة المدرسة - مجلس الامناء - العاملين وينصح هنا ان يتم الرد عليها من قائد فريق المشاركة المجتمعية الذى يوضح لهم ما تم تنفيذه من الخطة وكيف تم العمل فى المجال .
4-1-2-6
تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة.
على التربية النفسية بالمدرسة ان تعقد حلقات مناقشة ومحاضرات عن كيفية مخاطبة الراى العام وتصوير المحاضرات واثباتها من خلال وحدة التدريب بالمدرسة
4-1-2-7
مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بالمؤسسة.
بيان ما تم انجازه من مساهمات مجلس الامناء بالمدرسة
وما تم من مشاركة مجتمعية من مساعدات عينية او مادية للمدرسة وبيان ما وصل للمدرسة من مساعدات مالية اوعينية وكذلك مساهمات المجتمع المحلى فى القاء المحاضرات او ندوات لنشر التوعية الصحية والتربوية والسلوكية للمدرسة
او اتاحة قصور الثقافة ومراكز الشباب الفرصة للمساهمة فى مساندة المدرسة بامكانياتها المادية والبشرية
4-1-2-3
بيان ما تم تنفيذه من حصول المؤسسة على جوائز او نتائج ايجابية فى المسابقات وغيرها.
عمل مطويات عن اهم ما تقوم به المؤسسة من ندوات ومحاضرات وزيارات والاستعانة بالمجتمع المحلى وغيرها
4-1-2-3
تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع المحلى.
المستند المطلوب ما تم نشرة فى موقع المدرسة
مطويات توزع على الموجهين - الزوار - اولياء الامور عن انجازات المدرسة
4-1-2-4
تحرص المؤسسة على استقبال ملاحظات ومقترحات المجتمع المحلى حول إنجازاتها.
المستند المطلوب
1-يتم طبع رد المشاركات على موقع المدرسة من مختلف المساهمين فى الموقع على انجازاتها او موضوعات يحتويها الموقع
2- مقابلات مع اولياء الامور وعرض انجازات المؤسسة واستطلاع لارائهم ومقترحاتهم
4-1-2-5
تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها.
1- بعض الجدوال فى كتاب الممارسات يتم استكمالها من مجلس الامناء - زائرى المدرسة من متابعة - موجهين -اولياء امور
ب- المقابلات مع اولياء الامور- ادارة المدرسة - مجلس الامناء - العاملين وينصح هنا ان يتم الرد عليها من قائد فريق المشاركة المجتمعية الذى يوضح لهم ما تم تنفيذه من الخطة وكيف تم العمل فى المجال .
4-1-2-6
تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة.
على التربية النفسية بالمدرسة ان تعقد حلقات مناقشة ومحاضرات عن كيفية مخاطبة الراى العام وتصوير المحاضرات واثباتها من خلال وحدة التدريب بالمدرسة
4-1-2-7
مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بالمؤسسة.
بيان ما تم انجازه من مساهمات مجلس الامناء بالمدرسة
وما تم من مشاركة مجتمعية من مساعدات عينية او مادية للمدرسة وبيان ما وصل للمدرسة من مساعدات مالية اوعينية وكذلك مساهمات المجتمع المحلى فى القاء المحاضرات او ندوات لنشر التوعية الصحية والتربوية والسلوكية للمدرسة
او اتاحة قصور الثقافة ومراكز الشباب الفرصة للمساهمة فى مساندة المدرسة بامكانياتها المادية والبشرية
رد: تكوين الملف الخاص بالمشاركة
4-2-1-
توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة تعبرعن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية فى ضوء خطة التحسين.
- وتتضمن قاعدة البيانات الاتى
1- اسماء العاملين بالمدرسة
2- بيانات المدرسة الاحصائية
3- خطة الازمات والطوارئ
4- الامكانيات المادية بالمدرسة من مبانى ومعامل واجهزة ووسائل متاحة فى العملية التعليمية
5- الهيكل التنظيمى للمدرسة ووالوحدات المشكلة
6- المكتبة زمحتواها
7 - الصحافة وسجلاتها
8- كافة امكانيات الانشطة فى المدرسة .
9-حجرة الزائرة الصحية ومحتوى سجلاتها الخاصة بالطالبات .
بعد ذلك يتم استطلاع لكل حجرة نشاط بالمدرسة وما ينقصها وممكن استكماله من خلال المشاركة المجتمعية وتقديم قائمة بالاحتياجات تلك الى مجلس الامناء والمجتمع المحلى ومحاولة استكمالها .
خطة الانشطة الصفية ولا صفية خاصة بكل مدرسة حسب ما تراه
فهناك خطة التربية الرياضية
خطة التربية الفنية
خطة التربية الزراعية
خطة الاقتصاد المنزلى
خطة الخدمة العامة
خطة الرحلات
خطة اتحاد الطلاب
خطة البئة المدرسية
خطة الازمات والطوارئ كل الخطط عاليه تمثل انشطة لا صفية .
اما الخطط الصفية فتتمثل فى خطة كل مادة الزمنية بالانشطة التى سوف تقوم بها المادة كانشطة مصاحبة للمادة ( من لوحات - سيى ديهات - دروس نموذجية - زيارات علمية - زيارات ميدانية - مسرحه مناهج وغيرها
رد: تكوين الملف الخاص بالمشاركة
اتمني لكم دوام التوفيق والنجاح
وتفوز المدرسة انشاء اللة
مع تحياتي امجد
مواضيع مماثلة
» شروط تكوين الفريق
» مكونات الملف القيادة والحوكمة
» الملف المسؤل عن هذة الصورة ولكم جزيل الشكر
» الفيلم الوثائقى In The Womb مراحل تكوين الجنين ! بمساحة161 ميجا مترجم
» مكونات الملف القيادة والحوكمة
» الملف المسؤل عن هذة الصورة ولكم جزيل الشكر
» الفيلم الوثائقى In The Womb مراحل تكوين الجنين ! بمساحة161 ميجا مترجم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى